في ديوان سيد عبد الله بن رازك-ت1044هجري-شرح محمد سعيد بن دهاه1986موالدي قدم لهالدكتور محمد المختار بن اباه
قال فيه شيخ محظرة النباغية محمد فال بن عبد الله ان اهمال اهل البلاد لتراجم اعلامهموجمع آثارهمادت الى ضياع اكثر هده الآثار
وقال المؤلف ان هناك احتمالين اولهماترك تراثنا الى الابد وهناك مشكلة الاصالة والقيم ودكر من دلك قول ابو حامد الفاسي-ت1152هجري-
والاحتمل الثاني هو بدل الجد والعمل على استخراج الماضي
قلت ان الخيارات واضحة فلا بد من بدل الوسع من اجل نقل ما حصلنا عليه لاجيالنا وللانسانية جمعاء
ولا بأس بالتدكير بان الصبر مفتاح ما يرجى وكل صعب به يهون
وان حسب الآباء ليس لمن يقصر عن غايات مجدهم
وفي الحديث من رد عن عرض اخيه بالغيب رد الله عن وجهه النار يوم القيامة اخرجه الترميدي وحسنه
قال احمد شوقي رحمه الله
من كان ساع فى القديم وهدمه........ادا تقدم للبناية قصرا
ومن الحكم الشائعة قول الشاعر
المرء بعد الموت احدوثة يفني......وتبقى منه آثاره
فاحسن الحالات حال.....امرئ تطيب بعد الموت اخباره
وفي كتاب بلوغ المرام من ادلة الاحكام للامام ابي الفضل احمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفي 852 هجري
وفي باب ابر والصلة فال عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من احب ان يبسط له في رزقه وان ينسأ له في أثره فليصل رحمه اخرجه البخاري
وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة قاطع يعني قاطع رحم متفق عليه
قلتمن ما سبق نفهم ضرورة بدل الوسع في حفظ وضبط ما امكن من آثار السلف
ودلك واجب الاعيان وامثالهم لماله من اهمية اجتماعية وتاريخية لا تغيب عن بصيرة العاقل اللبيب
وآخر دعوانا ان الحمد لله
كتبه راجي عفو مولاه
محمد بن الربيع تيب عليه ووالديه وجميع المسلمين ءامين
انواديب الجمعة 24/04/2009
قال فيه شيخ محظرة النباغية محمد فال بن عبد الله ان اهمال اهل البلاد لتراجم اعلامهموجمع آثارهمادت الى ضياع اكثر هده الآثار
وقال المؤلف ان هناك احتمالين اولهماترك تراثنا الى الابد وهناك مشكلة الاصالة والقيم ودكر من دلك قول ابو حامد الفاسي-ت1152هجري-
والاحتمل الثاني هو بدل الجد والعمل على استخراج الماضي
قلت ان الخيارات واضحة فلا بد من بدل الوسع من اجل نقل ما حصلنا عليه لاجيالنا وللانسانية جمعاء
ولا بأس بالتدكير بان الصبر مفتاح ما يرجى وكل صعب به يهون
وان حسب الآباء ليس لمن يقصر عن غايات مجدهم
وفي الحديث من رد عن عرض اخيه بالغيب رد الله عن وجهه النار يوم القيامة اخرجه الترميدي وحسنه
قال احمد شوقي رحمه الله
من كان ساع فى القديم وهدمه........ادا تقدم للبناية قصرا
ومن الحكم الشائعة قول الشاعر
المرء بعد الموت احدوثة يفني......وتبقى منه آثاره
فاحسن الحالات حال.....امرئ تطيب بعد الموت اخباره
وفي كتاب بلوغ المرام من ادلة الاحكام للامام ابي الفضل احمد بن علي بن حجر العسقلاني المتوفي 852 هجري
وفي باب ابر والصلة فال عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من احب ان يبسط له في رزقه وان ينسأ له في أثره فليصل رحمه اخرجه البخاري
وعن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة قاطع يعني قاطع رحم متفق عليه
قلتمن ما سبق نفهم ضرورة بدل الوسع في حفظ وضبط ما امكن من آثار السلف
ودلك واجب الاعيان وامثالهم لماله من اهمية اجتماعية وتاريخية لا تغيب عن بصيرة العاقل اللبيب
وآخر دعوانا ان الحمد لله
كتبه راجي عفو مولاه
محمد بن الربيع تيب عليه ووالديه وجميع المسلمين ءامين
انواديب الجمعة 24/04/2009